منتدى بيتي جنتي

منتدى بيتي جنتي

كل ما تحتاجه المراة في بيتيها وحياتها
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» واش ممكن اكون مشرفة
الأحد مارس 31, 2013 8:32 pm من طرف omamine

» غريبة رووووعة وساهلة من مطبخ omamine
الإثنين يناير 28, 2013 11:09 am من طرف انسة اميمة

» المقروط التقليدي
الإثنين يناير 28, 2013 11:05 am من طرف انسة اميمة

» صابلي بالقهوة
الإثنين يناير 28, 2013 11:03 am من طرف انسة اميمة

» دورة الفوتوشوب للمبتدئين الدرس الاول "التعرف على قوائم الفوتوشوب"
الأحد ديسمبر 23, 2012 6:22 pm من طرف انسة اميمة

» كيف تختم القران اربع مرات في الشهر
الأحد ديسمبر 23, 2012 6:13 pm من طرف انسة اميمة

» التواضع تصميمي الجديد
الأحد ديسمبر 23, 2012 6:13 pm من طرف انسة اميمة

» اربع ركعات بعد العشاء
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 9:07 pm من طرف انسة اميمة

» الهدي المحمدي في التنمية البشرية
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 8:05 pm من طرف انسة اميمة

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيتي جنتي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 القراءة في أوقات الفراغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omzin

avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

مُساهمةموضوع: القراءة في أوقات الفراغ    الأحد أكتوبر 07, 2012 2:17 pm

القراءة في أوقات الفراغ

تمثل القراءة أحد أهم أوجه النشاط التي يمارسها الناس لملء أوقات فراغهم ، وهي نشاط يجمع بين المتعة والفائدة ، وحين يقرأ الفرد في أوقات راحته وفي الفواصل بين أوقات عمله فإن عمليات التعلم والتفكير الذهنية تكون في حالة الاستثارة والفاعلية وتحقق تطوراً وإنجازاً ، لكن في ظروف مريحة يشعر الفرد فيها بالإنجاز دون جهد كبير.
إن الذين لا يقرؤون قد لا يقبلون هذا الافتراض ، لأنهم يعتقدون أن القراءة نوع من المعاناة ، لكن الذين يعتادون القراءة يعتقدون أنها مصدر لتحقيق مقدار عال من الرضا، وإشباع لكثير من الرغبات . وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن المعتادين على ملء أوقات فراغهم بالقراءة يشعرون بسرور بالغ أثناء هذه الأوقات ، وقد تزيد سعادتهم بها عن سعادتهم بقضاء هذه الأوقات في مشاهدة التلفاز.
ويحقق الاعتياد على القراءة في أعمار مبكرة ثمرات مهمة مع التقدم في العمر ، فعندما تصبح القراءة مصدراً أساسياً لتواصل الفرد مع العالم حوله ، فإن هذا المصدر يبقى متوافراً وقريباً في مراحل الكهولة وما بعدها ، ويساعد المرء على التكيف الإيجابي مع بيئته بالرغم من التغيرات التي تحدث في هذه البيئة . كذلك أظهرت الدراسات أن القراء يستمرون في ممارسة القراءة في الأعمار الكبيرة ، لكنهم في تلك الأعمار يصبحون أكثر قدرة على التعامل مع المقروءات التي تحتاج لمعالجات ذهنية متقدمة ، مثل النصوص التي تتضمن مفاهيم مجردة بدرجة عالية ، ويصبحون أكثر ميلاً لهذا النوع من القراءة.
إذا كانت القراءة طريقة للمتعة والفائدة ، ووسيلة تساعد على النمو النفسي والاجتماعي والعقلي الإيجابي ، فإنها تستحق أن يتدرب الإنسان على مهاراتها ، ويعتاد على ممارستها ، وتستحق أن ندرب أبناءنا عليها ، فنحاول أن نجعلهم يشعرون أن المهمات التي تتطلب القراءة نشاطات ممتعة ، وإنجازات ممكنة ، وليست أعباء ثقيلة . ومن علامات نجاح الوالدين في ذلك أن ترتبط القراءة في مفاهيم الأبناء بأنشطة أوقات الفراغ ، وليس فقط بالواجبات والمهمات المفروضة.
(بقلم:د: عام
ر الغضبان)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القراءة في أوقات الفراغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيتي جنتي :: بيتي جنتي المنتديات العامة :: الثقافي والادبي-
انتقل الى: